سوق تداول سوق تداول

عملة البيتكوين

ما هي عملة البيتكوين؟ وكيف نحصل عليها .... تعد عملة البيتكوين عملة رقمية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية

الاسم الكامل *

البريد الالكتروني *

العنوان *

الشرح

عملة البيتكوين

تعريف ما هي عملة البيتكوين (Bitcoin) : 

هي عملة معماة ( وهمية )  يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، يمكن استخدام العملة كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو من المتاجر اللتي تدعم الدفع باستخدام عملة البيتكوين ويمكن تحويلها إلى عملة تقليدية.

كيف تعمل عملة البيتكوين ؟

تخيل أنه يوجد غرفة بها كاميرات مراقبة تراقب كل صغيرة و كبيرة و تسجله مدى الحياة، و بهذه الغرفة خمس حصالات شفافة بحيث يمكن رؤية القطع النقدية بداخلها بوضوح، و كل حصالة من الخمسة تعود ملكيتها لشخص يقف خارج الغرفة و معه كود ليفتح الحصالة، و هذا الشخص أراد شراء شيئ ما فأذا به يذهب الى التاجر و يعطى التاجر كود الحصالة،  ثم يدخل التاجر الغرفة و وجهه مغطى بحيث لا يمكن رؤيته و ياخذ المال و يضعه فى حصالته الموجودة فى نفس الغرفة و يخرج, و بذلك تكون هذه الكاميرات قد سجلت أنه تم نقل مبلغ وقدره من الحصالة و لكنها لا تعرف حصالة من او ذهب النقود الى من او انفقد فى اى شئ.

 و لكن لماذا البيتكوين؟

تذكر دائما ان لكل عملة إيجابيات و سلبيات, و إيجابيات هذه العملة تتلخص فى ثلاثة جمل:

العمولات والرسوم المنخفضة و السرعة:

بدلاً من ان تبحث على وسيط بينك و بين التاجر لنقل المال، و هذا الوسيط يخصم نسبة من المال، بوجود عملة البيتكوين، هذه العملية غير موجودة، لأن العملة لم تنتقل،  بل كود العملة هو ماخرج من محفظتك و دخل الى محفظة التاجر،  و هذه العملية تتم بينك و بين التاجر بدون وسيط و تسمى بـ P2P او الند بالند.

السرية:

المضاربات وعمليات البيع و الشراء تتم بسرية تامة أي لا يمكن مراقبتها أو التدخل فيها و هذه نقطة إيجابية لمن يحب الخصوصية كما انها تقلل من سيطرة الحكومة و البنوك على العملة.

 العالمية:

عملة البيتكوين لا ترتبط بموقع جغرافي معين او لبلد معين  فيمكن التعامل معها و كانها عملتك المحلية. و أهم شئ فى هذه العملة انه ليس لها (ضابط ولا رابط) ان صح التعبير و ذلك يلغى سيطرة البنوك المركزية على طبع الاموال الذى تسببت بالتضخم و ارتفاع الاسعار، و السبب الذى يجعل هذه العملة محمية من التضخم هو عددها المحدود فقد وضع ساتوشي ناكاموتو خطة على ان يتم انتاج 21 مليون عملة بحلول عام 2140، كما ان عددها المحدود أعطاها قيمة كبيرة فى السوق فبعد ان كان ثمنها يساوى 6 سنتات فقط، ارتفع الى اكثر من 1000 دولار ثم هبت الى حوالى 600 دولار و سبب التغيرات الكبيرة المفاجئة هى انها غير مستقرة بعد، و يمكنك متابعة سعرها على موقع coindesk .

و لكن من اين نحصل على عملة البيتكوين؟

يحصل عليها الناس بعدة طرق و لكن الطريقة الرئسية هى عملية التعدين:

عملية التعدين هذه تشبه عملية إستخراج الذهب بالحفر فى المناجم سواء بصورة فردىة او على هيئة مجموعات، و لكن في عملية تعدين البيتكوين،  تستبدل أدوات الحفر بأجهزة الكمبيوتر و كلما زادت قدرة الجهاز على المعالجة، زادت قدرته على استخراج العملات بشكل أسرع،  و يستبدل منجم الذهب ببرنامج لحل معادلات معقدة تحمل فى طياتها أكواد العملات، و من يجد كود العملة تصبح هذه العملة ملكه، و هناك الكثير حول العالم من اصبحوا مهوسون بهذه العملة و حجزوا سيرفرات كاملة تعمل على مدار اليوم لحل المعادلات و استخراج العملات.

و بالرغم من ان هذه العملة وهمية الا ان بعض الشركات مثل شركة Titan Bitcoin تعمل على خروج هذه العملة الى الواقع على هيئة عملات معدنية تحمل نفس القيمة و تحمل ID متكون من 8 ارقام و لكن ذلك يفقدها اهم مميزاتها و هى السرية و السرعة و الرسوم المنخفضة .

للحصول على توصيات مجانية لمدة 14 يوم  سجل معنا الان

اقرأ المزيد عن البتكوين

البيتكوين ــ هي العملة الأولى و الأكثر شعبية بين العملات الرقمية. القيمة السوقية للبيتكوين أكثر بعدة مرات من العملات الرقمية الأخرى. في النظام يوجد العدد الاكبر من البائعين و المشترين و عدد عمليات التحويل، ما يجعله عالي السيولة. كذلك في تطوير البيتكوين يقوم المستثمرين و رجال الأعمال في استثمار أموالهم أكثر من العملات الأخرى، ما يجعل منه نظام دفع عالي التنافسية.

خلال فترة وجود البيتكوين لم يكن في النظام أي عطل جدي، لذا يعتبر البيتكوين أحدى أأمن العملات المعماة في يومنا هذا.

العملات الرقمية التي ظهرت بعد البيتكوين تسمى “الت كوين”. إنها تعمل على نفس خورزميات البيتكوين. تختلف في التعديلات في خورزميات التشفير أو تنظيم التعدين: أنشاء كتلة جديدة لا يرتبط بقدرة الكمبيوتر بل من عدد القطع النقدية في محفظة المعدّن.

ظهرت العملة الرقمية منذ  9 سنوات تقريباً، ولكن لحد الآن غير معروف مبتكرها. شخص أو مجموعة أشخاص، الذين أنشأوا البيتكوين، المختبئين تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو. عام 2008 حصل المشفرين على مستند من هذا الشخص يكشف فيه عن جوهر العملة الرقمية “المعماة”. بعد إطلاق المشروع ساتوشي ناكاموتو استمر في العمل ثم عام 2011 صرّح أنه يتنقل للعمل في نشاط أخر و اختفى من مجتمع المطورين.

معرفة من يتخفى تحت اسم ساتوشي ناكاموتو حاولوا جاهدين لمرات عديدة ليس فقط الصحفيين و كذلك الفوضليين. الباحثين يعتبروا، أن جزء كبير من “البيتكوينات الأولى”، ما يقارب 1 مليون تعود ملكيتها لساتوشي ناكاموتو.

بالمعنى التقليدي البيتكوين غير مدعوم، إنه نموذج رياضي بحت. قيمة البيتكوين مستمدة حصراً من طلب و عرض السوق.

ملية إنشاء البيتكوين تسمى التعدين، أما الأشخاص الذين يستخرجون العملة الرقمية ـ المعدنين.

الكمبيوترات، التي تستطيع في أي نقطة من العالم، أن تحل معادلات رياضية معقدة، التي يقدمها لهم خورزميات البرنامج. مقابل حل هذه المعادلات البرنامج “يدفع” بإنشاء بيتكوينات جديدة.

صعوبة العمليات، المتطلبة حلّها للحصول على العملة الرقمية، في ازدياد مستمر. في البداية كان من الممكن أن نستخرج البيتكوين على الكومبيوتر المنزلي، و لكن مع زيادة صعوبة المعادلة التعدين اصبحت ممكنة فقط باستخدام معدات ثمينة خاصة.

البيتكوين ــ أحدى أكثر أدوات التداول تقلباً، لذا شعبيته كبيرة جداً. يوجد عدة طرق للكسب على تقلبات سعر صرف البيتكوين.

  • الإمتلاك طويل الأجل. في عام 2009، عندما أول ما ظهر البيتكوين، سعر صرفه كان يتراوح من 700 – 1600 بيتكوين مقابل دولار أمريكي واحد. في مايو عام 2010 البيتكوين استخدم لأول مرة كأداة دفع ــ مقابل 000 10 بيتكوين تم شراء شطيرتين بيتزا. أما في أغسطس العام نفسه مقابل الـ 000 10 بيتكوين كان يمكن الحصول على 600 دولار أمريكي. أولئك الذين أمتلكوا أو عدّنوا (استخرجوا) الأول البيتكوينات، اليوم يمكنهم الحصول على مبلغ محرز.
  • التداول على البورصة. إنه التداول المعتاد ــ يجب شراء أداة تداول بثمن زهيد و بيعها عندما يرتفع السعر.
  • تحقيق المكاسب على فروقات سعر صرف البيتكوين على البورصات المختلفة. على البورصات العديدة التي يتم فيها تداول العملات الرقمية، سعر الصرف قد يختلف كثيراً. مع العلم إنه لا يوجد ما يسمى البورصة الرخيصة أو الغالية، وضع البورصات يختلف كل يوم. الأمر الذي يتيح للمستخدمين شراء البيتكوينات على البورصات التي تعرضه بسعر رخيص و بيعه على البورصات ذات السعر الأغلى

أجهزة الكمبيوتر في أجزاء مختلفة من العالم تتحد معاً في شبكة لحل المعادلات الرياضية المعقدة، وبالتالي الحصول على البيتكوينات، والتي يتم توزيعها وفقا قدرة كل جهاز. منذ بزوغ البيتكوين كان من الممكن تعدينه على أجهزة الكمبيوتر المنزلية، و لكن مع مرور الزمن و نمو شعبيته ازدادت احتياجيات القدرة لتعدينه، حيث لا يمكن للمستخدم العادي تعدينه (استخراج بتكوينات جديدة).

يتم تخصيص مباني كاملة لمى يسمى المزرعة (العديدة من الكمبيوترات، تقوم بعمليات حسابية على مدار السنة 24/7/365)، و كذلك إنتاج أجهزة إنشاء، مصممة خصيصاً لحل مهام التشفير. بسبب التنافس الشديد تصنيع البيتكوين بات صعباً للغاية، و المكافأة صغيرة حيث بات يستفيد فقط من يعمل في هذا المجال على المستوى الصناعي.

كذلك يجب ألا ننسى أن عدد البيتكوينات، التي يمكن إنشائها، محدود بخورزميات البرنامج. سيتم إنتاج فقط 21 مليون بيتكوين، و من ثم التعدين سوف يتوقف.

للاستفسار او لشرح اوفى تواصل معنا 

الاسم الكامل *

البريد الالكتروني *

العنوان *

الشرح