سوق تداول سوق تداول

تداول عملات

الاسم الكامل *

البريد الالكتروني *

العنوان *

الشرح

تداول العملات

تعريف ما هو سوق التداول بالعملات ( الفوركس ) 

سوق تبادل العملات الأجنبيه, المعروف بإسم سوق الفوركس أو سوق اف اكس يشير إلى تداول العملة مقابل عملة أخرى. ويعتبر هذا السوق من أكبر اسواق التداول المالية عالميا ً دون منافس.

كيف يتم التداول بسوق العملات : 

يتم التداول بسوق العملات عن طريق فتح صفات بيع وشراء, عندما تشتري عملة فأنت بالضرورة تبيع مقابلها عملة أخرى . فعندما تحصل على  عملة فأنت تدفع مقابلها عملة أخرى .

مثال :  عندما تحصل على دولار أمريكي وتدفع مقابله ريال سعودي  نقول أنك اشتريت الدولار وبعت الريال السعودية  , والعكس صحيح فعندما تحصل على الريال السعودي وتدفع مقابله دولار أمريكي نقول أنك اشتريت الريال السعودية وبعت الدولار الأمريكي .

فلا يمكن للمرء أن يحصل على عملة ما بدون اي مقابل  بل لكي تحصل على عملة فلابد أن تدفع مقابلها عملة أخرى . فالعملات تباع وتشترى كأزواج .. فالعملة التي تحصل عليها هي العملة التي تشتريها والعملة التي تدفعها مقابل ذلك هي العملة التي تبيعها . فشراء عملة هو بيع لعملة أخرى بالضرورة , وبيع عملة هو شراء لعملة أخرى بالضرورة .

ارتفاع وانخفاض أسعار العملات 

عزيزي المستثمر اعلم انه عندما يزيد الطلب على سلعة ما فإن سعرها يرتفع , وعندما ينخفض الطلب عليها فإن سعرها ينخفض . وعندما يزيد عدد الراغبين بشراء سلعة عن عدد الراغبين في بيعها سيرتفع سعرها وعندما يزيد عدد الراغبين في بيع سلعة عن عدد الراغبين في شراءها سينخفض سعرها . وهذا ما يسمى قانون العرض والطلب Supply and Demand  .

وهذا ايضا ينطبق على حياتنا اليومية عندنا يزيد الطلب على منتج معين في السوق, فان سعرة يرتفع وعندما يقل الطلب عن منتج معين فان سعره ينخفض.
مثال آخر  : إذا ذهبت إلى الصراف وسألته عن سعر الدولار مقابل الريال السعودي وكانت الإجابة أن الدولار = 3.5 ريال سعودي . أي أنه مطلوب منك أن تدفع 3.5 ريال للحصول على دولار واحد . ولكن إذا كان هناك كثير من الناس يرغبون بشراء الدولار فإن سعره سيرتفع وسيصل إلى 3.6 ريال سعودي ثم إلى 3.7 ريال سعودي ثم إلى 4 ريال سعودي , وكلما زاد عدد الأشخاص الراغبين بدفع الريال للحصول على دولار كلما زاد سعر الدولار مقابل الريال .

تذكر دائما : 

ارتفاع سعر عملة هو انخفاض لسعر العملة التي تقابلها .

وانخفاض سعر عملة هو ارتفاع لسعر العملة التي تقابلها .

الدولار مقابل اليورو

هكذا تعلم أن ارتفاع سعر عملة هو انخفاض لسعرالعملة المقابلة بالضرورة ( موضح بالصورة السابقة الدولار مقابل اليورو ) . وأن انخفاض سعر عملة هو ارتفاع لسعر العملة المقابة بالضرورة . تعلم أن السبب الذي يدعو الناس لشراء عملات دول أخرى هي لاستخدامها بغرض التجارة أو الاستثمار أو السفر . فإذا زاد عدد الراغبين للتجارة أو الاستثمار أو السفر لدولة سيزيد الطلب على شراء عملتها وبالتالي سيرتفع سعرها والعكس صحيح . لذا فإن حركة العرض والطلب تتسبب بارتفاع وانخفاض أسعار العملات على مدار الساعة في كافة أرجاء العالم .

ولتبسيط الامور اكثر تذكر ان عندما كان سعر الدولار = 3.5 ريال معنى ذلك أننا مطالبين بدفع 3.5 ريال للحصول على دولار واحد .

وعندما أصبح سعر الدولار = 4 ريال سعودي معنى ذلك أننا مطالبين بدفع كم أكبر من الريال للحصول على دولار واحد ( 4 ريالات ) .

وهذا يعني أن سعر الدولار ارتفع مقابل الريال أو أن سعر الريال انخفض مقابل الدولار . أي أن الدولار أصبح أثمن من قبل وأن الريال أصبح أبخس من قبل .

هل اعجبتك الفكرة ؟ 

سؤال يطرح بما أن العملات ترتفع وتنخفض طوال الوقت فلماذا لا نبحث دوماً عن العملات التي نتوقع ارتفاع أسعارها فنشتريها ثم نبيعها بسعر أعلى ونحقق الربح ؟ فكرة جيدة أليست كذلك ؟؟

 مثال من الحياة اليومية وعالم السيارات 

لو أنك قمت بشراء سيارة ب 10 الاف دولار, وبعد اسبوعين اتى شخص وعرض عليك شراء سيارتك بمبلغ 15 الف دولار. هل ستبيع ؟ الاجابة هي بالطبع نعم وهكذا يبقى لك 5000 دولار ربح وتستطيع شراء سيارة اخرى بنفس المبلغ.

سنتعامل مع العملات كما نتعامل مع السيارات وكما نتعامل مع أي سلعة أخرى .. سنشتري العملة عندما تنخفض ونبيعها عندما ترتفع ونحصل على الربح من ذلك .
سنتعامل مع العملة كسلعة .. وهنا تأتي الفئة الثانية من الأشخاص الذين يشترون العملات ويبيعونها .

  من هم المضاربون ؟ 

من الجدير بالذكر إننا قلنا أن الأغلبية العظمى من الأفراد والدول تشتري عملة ما بغرض استخدامها لشراء السلع والخدمات أي لغرض استخدامها  كأداة تبادل . أما المضاربون فهم يشترون العملات لا بغرض استخدامها لشراء شئ , بل بغرض بيعها عندما يرتفع سعرها لتحقيق الربح من وراء ذلك أي إنهم يتعاملون مع العملة كسلعة لا كأداة تبادل .

  وبما أن سوق العملات في إرتقاع وإنخفاض دائم  فهم يستطيعون أن يحققوا الكثير من الأرباح .. بشراء العملات وبيعها بسعر أعلى فيحققون الربح . أو ببيع العملات وشراءها مرة أخرى بسعر أقل فيحققون الربح .

 والان ان كنت تريد ان تستفيد من حركة سوق العملات والمضاربة فهذا ما عليك فعله ايضا

ستقوم بالبحث عن عملة ما تتوقع أن يرتفع سعرها فتشتريها وعندما يرتفع سعرها ستقوم ببيعها بسعر أعلى وتحصل على الربح . أو ستقوم بالبحث عن عملة ما تتوقع أن ينخفض سعرها فتبيعها بالسعر المرتفع وعندما ينخفض سعرها تقوم بشراءها بسعر أقل , وتحتفظ بالفارق كربح .
وستكرر هذه العملية بشكل مستمر ..

فإذا صدقت توقعاتك ومضاربتك  فستصبح من أصحاب الملايين ..!!
وهذا ما ستتعلم القيام به في بقية هذه الدروس . 

تابع معنا ولاي سؤال او استفسار لا تتردد بالتواصل معنا info@soqtdwl.com

إقرأ المزيد عن

إن منصة التداول هي مزيج من الأدوات التقنية والبرمجيات التي توفر للمستخدمين (المتداولين) إمكانية الوصول إلى المعلومات حول الوضع في الأسواق المالية،و كما تسمح بتنفيذ عمليات التداول وتتبع التزامات بين العميل والشركة التي توفير فرص الوصول إلى الأسواق المالية.

إقرأ المزيد 

هنالك  عدة أنواع من حسابات التداول ، مختلفة من حيث الاحجام التجارية المتاحة و أحجام الرافعات المالية و أحجام الايداعات الاولية

إقرأ المزيد 

إن CFD أو العقد مقابل الفروقات هو عبارة عن اتفاق بين طرفين ، يُشار عادةً إليهم بـ ” المشتري ” و ” البائع ” و الذي قيمته تقوم على الاصل الأساسي ( على سبيل المثال ، مؤشر البورصة أو السهم أو عقد سلعة آجل ” الفيوتشرز”

إقرأ المزيد 

اصبح اليوم سوق تبادل العملات الفوركس مُتاحاً لعدد كبير من الأشخاص. و يرتبط مصطلح ” التداول الهامشي ” أو ” التداول بالهامش ” بشكل وثيق بهذا السوق. إن التداول الهامشي هو فتح صفقة بإستخدام الرافعة المالية ( كتف القرض ) ، التي تُقدمها شركة الوساطة لقاء رهن قسم من أموال العميل. إن التأمين أو الهامش مطلوب لتأمين الصفقات المفتوحة .

إقرأ المزيد 

إنّ الفرق بين سعر الشراء و سعر المبيع يُدعى السبريد و يجري قياسه بالنقاط . يُعدّ أمر حساب السبريد أثناء التداول عاملاً هاماُ ، كون أن السبريد الكبير يُلحق بالعميل خسارة حصة كبيرة اثناء تجارته النشطة

إقرأ المزيد 

تحدث عملية السواب Swap أثناء نقل الصفقات الى تاريخ استحقاق جديد ( نقل الصفقات ” الى يوم غد ” ) ، و بنتيجة هذه العملية ، يجري إمّا وضع مبلغ محدد على حساب العميل أو إقتطاعه و ذلك بحسب الفرق في اسعار الفائدة بين عملتي هذه الصفقة و بسحب اتجاهها و حجمها

إقرأ المزيد 

النقطة – هو أدنى تغير ممكن في سعر الزوج. تساوي النقطة 0.0001 أو 0.00001 لمعظم ازواج العملات التي تُقتبس حتى الرقم الرابع او الخامس بعد الفاصلة ( لازواج العملات مع الين الياباني – حتى الرقم الثاني او الثالث بعد الفاصلة )

إقرأ المزيد 

للحصول على توصيات مجانية لمدة 14 يوم  سجل معنا الان

للتواصل معنا 

الاسم الأول *

الاسم الأخير *

الايميل *

الهاتف *

دولة الإقامة

حجم الإستثمار *

الخدمة المطلوبة *

مواعيد الاتصال بكم *