سوق تداول سوق تداول

السواب Swap

الاسم الكامل *

البريد الالكتروني *

العنوان *

الشرح

ما هو السواب ؟

تجري عملية السواب Swap أثناء نقل الصفقات الى تاريخ استحقاق جديد ( نقل الصفقات ” الى يوم غد ” ) ، و بنتيجة هذه العملية ، يجري إمّا وضع مبلغ محدد على حساب العميل أو إقتطاعه و ذلك بحسب الفرق في اسعار الفائدة بين عملتي هذه الصفقة و بسحب اتجاهها و حجمها

آلية التشكل

 

بدأ عملية تشكل السواب على ” مستويات علية ” لسوق العملات ، اي في سوق ما بين العملات ، و من تذهب نتائج هذه العمليات نحو الأسفل الى جميع مستويات تسلسله الهرمي .

اثناء عقد صفقة شراء / بيع لأحد العملات ، تتعهد الاطراف بتنفيذ المدفوعات الختامية في اليوم ، الذي يُسمى بتاريخ الاستحقاق .(Value Date). بالنسبة للعمليات القائمة على شروط السبوت ، يتم تنفيذ الحسابات خلال فترة زمنية و ذلك حتى يوم العمل الثاني ، بعد عقد الصفقة. بهذا الشكل ، فإنه إذا ما تمّ فتح الصفقة ، على سبيل المثال في يوم الإثنين ، فإن الحسابات النهائية على هذه الصفقة تتم خلال فترة زمنية لا تتجاوز يوم الأربعاء .

بذلك ، إذا ما بقيت الصفقة مفتوحة و جرى نقلها الى اليوم التالي ، فإنه و من وجهة نظر تصفية الحسابات يعني ذلك بأن تاريخ الاستحقاق يُنقل الى يومِ آخر . و بالتالي ، إن كميات العملة هذه و المشاركة في الصفقة تودع و تُقرض في سوق ما بين البنوك وفقاً لأسعار الايداع و الإقراض الموجودة لدى ما بين البنوك .

تُحتسب نتائج الإيداع و الإقراض في صفقة العميل ، و التي أثناء نقلها يتم إمّا إعادة فتحها تلقائياً بسعر جديد مُنقّح الى سعر النقل بقيمة استحقاق التاريخ الجديد ، أو أنها تبقى على سعرها السابق ، لكن قيمة نقل الصفقة يتم وضعه او اقتطاعه مباشرةً من حساب العميل .

سواب

بالنسبة للعميل ، فإنه كلما كان سعر الفائدة على عملة الشراء أعلى ، و كلما كان سعر الفائدة على عملة البيع أدنى ، كلما كان ذلك أكثر نفعاً للعميل في نقل الصفقة. ايداع قيمة السواب على حساب العميل يكون في حالة كانت نسبة الفائدة لعملة الشراء أعلى من سعر الفائدة على عملة البيع. يتم اقتطاع قيمة السواب من حساب العميل ، إذا كانت الحالة عكس ذلك .

للحصول على توصيات مجانية لمدة 14 يوم  سجل معنا الان